3,024 مشاهدة | 30 أبريل 2016

أمين معلوف لـ 24: ما نعيشه اليوم محزن.. وعلينا التذكر أن "ابن رشد" ابن الحضارة العربية

24 - الشيماء خالد 

اختارت "جائزة الشيخ زايد للكتاب" الكاتب العربي اللبناني الفرنسي أمين معلوف، شخصية العام الثقافية 2016.. أمين معلوف الذي وصل أبوظبي اليوم السبت لاستلام جائزته في حفل تكريم الفائزين بالجائزة مساء غد الأحد، في إطار فعاليات "معرض أبوظبي الدولي للكتاب"، قام بجولة سريعة في أرجاء المعرض، وكان لـ 24 لقاء سريعاً معه، سألناه فيه عن انعكاس الصدمة السورية وصدمة ما يعيشه العالم اليوم من عنف، في الأدب، وعن مدى حاجة العالم اليوم لفكر الفيلسوف "ابن رشد" الشخصية المحورية لدورة المعرض هذا العام، وعن رأيه بحصوله على الجائزة.

ويذكر أن اختيار الجائزة لأمين معلوف كان تكريماً لاسمه الأدبي الكبير، الذي يمثل بأعماله كما بسيرته الشخصية، ترجمة مذهلة وخلاًقة لتلاقح الحضارات، من باب فهمها والتفاعل العميقين معها. فهو الذي حمل عبرَ الفرنسيّة إلى العالَم كلّه محطّات أساسيّة من تاريخ العرب، وتاريخ أهل الشرق بعامّة، وكان أول من كتب بالفرنسية عن الحروب الصليبية كما يراها العرب.

وهو الكاتب العربي الثاني، بعد طاهر بن جلون، الذي يحصل على جائزة غونكور الأدبية الفرنسية الرفيعة عن روايته "صخرة طانيوس"، بالإضافة إلى ثمانية جوائز أوروبية أخرى.

 تقرير سابق لـ 24 كان قد قدم لمحة عن أعمال ورؤية هذا الكاتب العربي الكبير.

المزيد

الأكثر مشاهدة