video.24.aeالجمعة 20 يوليه 2018
78,737,583 مشاهدة
5,509 فيلم

الإماراتية

معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2018.. الشيخ زايد الشخصية المحورية وبولندا ضيف الشرف

2,627 مشاهدة 16 أبريل 2018

24 - الشيماء خالد 

كشفت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحف عقدته في منارة السعديات، عن تفاصيل معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2018، في دورته 28.

ويقام المعرض تحت رعاية ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بدءاً من 25 إبريل وحتى 1 مايو المقبل.

وتشهد الفعاليات برنامجاً ثقافياً مميزاً يناقش عدة محاور تتناول التغيرات والتحولات التي شهدتها الساحة الثقافية العربية في السنوات الأخيرة، إلى جانب استعراضه للمشهد الثقافي في الإمارات من خلال عدة جلسات حوارية متخصصة.

وتأتي الشخصية المحورية لهذا العام متمثلة في المؤسس الراحل، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أما ضيف الشرف لهذا العام فهي دولة بولندا.

وتنظم الدائرة مجموعة من الجلسات الحوارية الثقافية التي تناقش نهج وإرث المؤسس المغفور له الشيخ زايد، من بينها جلسة "زايد، التنمية وبناء الدولة" والتي ستسلط الضوء على ثلاث موضوعات هي ركائز التنمية والنهضة الحديثة في فكر زايد، زايد وتمكين المرأة، والكتاب رمزاً للحضارة في فكر زايد، وجلسة "شعر الشيخ زايد الخصائص والجماليات" والتي ستبرز قيم الجمال في أشعار الشيخ زايد، كونه كان يوظف قصائده لجعلها عاملاً من عوامل بناء الدولة.

وتقدم بولندا الدولة ضيف الشرف في دورة هذا العام برنامجاً يتضمن عشرات الفعاليات، بهدف تقديم موروثاً أدبياً قيماً يعود تاريخه إلى 1,000 سنة. وتعكس تلك الأعمال التي أبدعها الأدباء من بولندا على مر القرون مراحل الازدهار والتراجع في تاريخ بولندا العريق. كما سيتم استعراض أحدث الاتجاهات في الأدب البولندي الذي يمتلك قاعدة كبيرة من القراء في الداخل والخارج، ومعظمهم في أوروبا.