475 مشاهدة | 29 أبريل 2024

5 كتاب وصلوا لأول مرة لقائمة "البوكر" النهائية

فازت رواية "قناع بلون السماء" للكاتب الفلسطيني باسم خندقجي، بالدورة الـ17 للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر.
وكشف رئيس لجنة التحكيم الكاتب السوري نبيل سليمان عن اسم الرواية الفائزة بالجائزة خلال فعالية جرى تنظيمها في أبوظبي وبثت افتراضياً.
واختارت لجنة التحكيم الرواية الفائزة من بين 133 رواية، ترشحت للجائزة لدورة عام 2024، باعتبارها أفضل رواية نُشرت بين يوليو2022 ويونيو 2023، وتسلمت ناشرة الرواية رنا إدريس، صاحبة دار الآداب، الجائزة بالإنابة عن الكاتب (الأسير في السجون الإسرائيلية) خندقجي.
القناع هو إشارة إلى "الهوية الزرقاء" التي يجدها نور، وهو عالم آثار مقيم بمخيم في رام الله، في جيب معطف قديم، صاحبها إسرائيلي، فيرتدي نور هذا القناع، وهكذا تبدأ رحلة الرواية السردية متعددة الطبقات التي يميزها بناء الشخصيات، والتجريب واسترجاع التاريخ وذاكرة الأماكن، بحسب بيان الجائزة.
وخندقجي روائي فلسطيني ولد في مدينة نابلس، عام 1983، ودرس الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وكتب القصص القصيرة حتى اعتقاله في 2004 وحينها كان يبلغ من العمر 21 عاما.
وأكمل تعليمه الجامعي من داخل السجن عن طريق الانتساب بجامعة القدس، حيث كانت رسالته عن الدراسات الإسرائيلية في العلوم السياسية، وأيضا أكمل كتاباته داخل السجون.

المزيد

الأكثر مشاهدة