video.24.aeالخميس 14 ديسمبر 2017
68,863,059 مشاهدة
4,293 فيلم

الوثائقية

وثائقي "ملحمة اللجوء السورية" - الجزء الأول

3,249 مشاهدة 21 نوفمبر 2015

24 - خاص

قوارب الموت أو شاحنات الموت أو حتى معابر الموت.. جميع طرق الهروب محاصرة بالموت.. هذا ما يرويه الناجون من اللاجئين السوريين الذين حاولوا الهروب إلى أوروبا، وما تؤكده جثث من قضوا في الطريق، طافية على سطح مياه المتوسط أو محبوسة في الشاحنات، أو حتى ملقاة على الطرقات السريعة، هذا عدا روايات استغلال العصابات والعذاب والمرض والبرد والجوع والإذلال في رحلات العبور الطويلة إلى دول اللجوء..

منذ عام ألفين وثلاثة عشر وما سمي بقوارب الموت تجوب البحر المتوسط حاملة السوريين إلى الملجأ الأوروبي، هرباً من الجحيم..

كيف يتم تهريب اللاجئين، وعبر أي طرق بحرية وبرية، وما هو دور المهربين، ما هي أعداد من وصلوا إلى أوروبا، ومن هي الدول التي استقبلتهم؟ وما هي المعابر التي تبقّت أمامهم بعد إقفال بعض الدول الأوروبية للمعابر في ما بينها؟ وما هي المعابر الجديدة التي سلكوها وصولاً حتى القطب الشمالي والمحيط الأطلسي؟

وثائقي 24 "ملحمة اللجوء السورية" (من جزئين)، يحكي عن واحدة من أكثر الملاحم الإنسانية قسوة.

هنا الجزء الأول من الوثائقي الذي يلقي الضوء على المرحلة الأولى من رحلة اللجوء، وهي المرحلة التي تبدأ من لحظة انطلاق اللاجئ وصولاً إلى إحدى الشواطئ الأوروبية.

أما الجزء الثاني فسيتناول المرحلة الثانية من رحلة اللجوء داخل أوروبا، كما يلقي الضوء على الطرق البديلة التي لجأ إليها السوريون لدخول أوروبا، والتي وصلت حتى روسيا والمحيط المتجمد الشمالي، وحتى أنهم دخلوا أوروبا من باب أمريكا الجنوبية. كما يحكي الجزء الثاني عن المهربين الذين جنوا ثرواتهم على حساب اللاجئين، وكانوا بدروهم المسؤولين عن مقتل الكثيرين منهم.