1,825 مشاهدة | 14 أبريل 2019

معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019: الهند ضيف شرف و"فتاة العرب" شخصية محورية

24 - أبوظبي 
أعلنت دائرة الثقافة والسياحة (أبوظبي) عن تفاصيل الدورة الـ 29 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب تحت شعار "المعرفة... بوابة المستقبل"، الذي يقام في الفترة ما بين 24 وحتى 30 أبريل (نيسان)، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم الأحد، 14 ابريل (نيسان) في منارة السعديات في أبوظبي.

ويستقطب المعرض هذا العام نخبة من أبرز الكتاب والمؤلفين العالميين ودور النشر المرموقة والفنانين المبدعين من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، ومنهم "بين أوكري" الفائز بجائزة البوكر، والمؤلف "سارو برييرلي"، الذي تم تحويل قصة حياته إلى الفيلم المشهور "ليون"، و"زين الدين يوسفزاي"، والد الحائزة على جائزة نوبل ملالا يوسفزاي وآخرون، الأمر الذي يؤكد على مكانة أبوظبي كمركز إقليمي وعالمي للنشر.

ويشهد معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019 انطلاق أركان تفاعلية جديدة هذا العام، ومنها ركن النشر الرقمي وركن القصص المصورة وركن الترفيه.

وتزخر الدورة الـ 29 من المعرض بمشاركة أكثر من ألف عارض من 50 دولة، يعرضون أكثر من 500 ألف عنوان في مختلف مجالات العلوم والمعارف والآداب وبلغات متعددة، إضافة إلى عقد فعاليات ثقافية وترفيهية وتعليمية، واستضافة مجموعة مختارة من المؤلفين والأدباء والفنانين من مختلف دول العالم، وللمرة الأولى على الإطلاق، يستضيف المعرض عارضين من أوكرانيا، وجمهورية التشيك، وإستونيا، ومالطا، والبرتغال.

وتحتفي الدورة الـ 29 بجمهورية الهند ضيف شرف المعرض، الذي يعد من أكثر معارض الكتب تنوعاً في المنطقة، فيشارك في المعرض مجموعة كبيرة من دور النشر الهندية، بينما يحل كبار الكتاب والمؤلفون والفنانون من الهند ضيوفاً على المعرض للمشاركة في البرامج التفاعلية التي تم إعدادها بالتعاون مع السفارة الهندية في دولة الإمارات، حيث تعطي مشاركة الهند هذا العام زخماً مميزاً لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، وذلك ترسيخاً لمفهوم التسامح عبر تسليط الضوء على التنوع الثقافي الغني الذي تحتضنه وتحتفي به دولة الإمارات.

ويسلط معرض أبوظبي الدولي للكتاب الضوء أيضاً على واحدة من القامات الشعرية في الإمارات، الشاعرة الراحلة عوشة السويدي "فتاة العرب"، التي تم اختيارها شخصية محورية للمعرض، وذلك تقديراً لما تركته من إرث شعري نبطي ملهم.

ويحتفي ركن القصص المصورة بشخصية البطل الخارق "أكوا مان" ذات الشعبية الكبيرة حول العالم، بينما يقدم ركن الترفيه العديد من خيارات المأكولات والمشروبات والموسيقى والفنون التي تعكس مختلف الثقافات من شتى أنحاء المنطقة والعالم.

المزيد

الأكثر مشاهدة