video.24.aeالأربعاء 12 مايو 2021
104,341,114 مشاهدة
12,141 فيلم

الإماراتية

"في مديح البطء" مع الكندي كارل أونوريه.. تحدي "فيروس السرعة"

527 مشاهدة 28 أبريل 2019

24 - الشيماء خالد 

ناقش الصحفي الكندي والكاتب كارل أونوريه، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019، كتابه "في مديح البطء.. تحدي عبادة السرعة" الذي تُرجم للغة العربية، عن مشروع "كلمة".

24 التقى الكاتب على هامش ندوته، الذي لخص لنا مفهومه عن البطء وكيف يمكن أن يحسن حياتنا ويجعلنا أشخاصاً أفضل. 

ويعتبر كتاب أنوريه دليلاً عالمياً لتحدي عبادة السرعة، والكتاب قائم على فلسفة التوازن: أسرع عندما يكون من المنطقي أن تسرع، وأبطئ عندما يكون هناك داعٍ للبطء، التمس حياة ضمن ما يسميه الموسيقيون "التمبو غوستو" أي الإيقاع الصحيح.

فمنذ أن حولت الثورة الصناعية العالم إلى سباق لا ينتهي دفعتنا عبادة السرعة إلى نقطة الانهيار، ونعيش باستمرار على حافة الإنهاك وتذكرنا أجسادنا وعقولنا باستمرار أن وتيرة حياتنا أصبحت خارج السيطرة، ويتبع كتاب أونوريه تاريخ علاقتنا المتوترة مع الوقت، ويتناول عواقب الحياة في ظل هذه الثقافة المتسارعة.

ويستعرض هذا الكتاب الذي تُرجِمَ إلى أكثر من ثلاثين لغة نماذج عالمية تدعو إلى حَراك عالمي للبطء مثل "حركة الطعام البطيء" ونادي الكسل في اليابان" ومؤسسة "لونغ ناو" في الولايات المتحدة الأمريكية وصولاً إلى المدن البطيئة أو مدن الاسترخاء في إيطاليا.

والكتاب لا يدعو إلى الكسل وإنَّما يدعو إلى الإنجاز ولكن ببطء واسترخاء واستمتاع وعمق، ويقدم مرجعيات ثقافية متنوعة لفلسفة البطء ابتداءً من مداخل فلسفية عميقة، وصولاً إلى نصوص أدبية وروائية، ويقول "إنَّ هذا الكتاب كما ذكرتُ رغم بساطة سرده إلا أنه يعالج أطروحة عميقة جداً هي فلسفة البطء وحتميتها الإنسانية في مقابل فلسفة السرعة بمرجعياتها المختلفة".