988 مشاهدة | 13 نوفمبر 2021

نوافير "سبيل" في إكسبو.. أعمال فنية تروي عطش الزوار

24-خاص
إعداد:رامي أبوالسمن
تصوير:حسان موسى
مونتاج:شربل حرب


تنتشر في كل إرجاء إكسبو 2020 دبي ح37 نافورة مياه "سبيل" تروي عطش الزوار بمياه عذبة ومبردة، تم تصميمها بطريقة جذابة، بينها نافورة صُممت على شكل صندوق بريد تزيّنه رسالة نقشها مبدع النافورة، وأخرى تضم "عالماً طبيعياً" مصغراً.. تمثل نوافير "سبيل" المبتكرة ترجمة فنية معاصرة للنافورة الإماراتية التقليدية، التي تُعرف بالسبيل، وتجسّد أيضا تراث الدولة وروح الضيافة والتسامح والكرم فيها.
المبادرة عبارة عن تعاون بين إكسبو 2020 دبي ومؤسسة "فن جميل"، تحت فئتين هما "نبع في الحديقة" و"ناهل"، بإجمالي 37 نافورة مياه شرب وزعت في جميع أنحاء المساحات العامة لإكسبو.
وتجمع تصميم "نبع في الحديقة" بين مواد متينة ونباتات متنوعة بما يسلط الضوء على هدف إكسبو 2020 دبي، بأن يكون النسخة الأكثر استدامة في تاريخ إكسبو الدولي، بينما تضم تصميمات "ناهل" زخارف تصور اتصال البشر بالطبيعة والتقنية بتناغم كامل، بما يجسد موضوعات إكسبو، وهي الفرص والتنقل والاستدامة.
و تعمل نوافير سبيل بتدابير صحة وسلامة محسّنة، بما في ذلك إدخال صنابير بأجهزة استشعار تغْني عن استخدام اليدين في جميع التصميمات، بدلا من الأزرار الانضغاطية، واستخدام صنابير تعبئة القوارير بدلا من نظيرتها الفوارة.

المزيد

الأكثر مشاهدة