video.24.aeالإثنين 17 يناير 2022
110,685,847 مشاهدة
13,425 فيلم

الإماراتية

جناح جورجيا في إكسبو 2020: الكثير من التاريخ والضيافة

147 مشاهدة 9 يناير 2022

24-خاص
إعداد:رامي أبوالسمن
تصوير:أشرف زين الدين
مونتاج:نجيب زيتوني

يقدم جناح جورجيا في معرض إكسبو 2020 دبّي لزواره قصة جورجيا تحت شعار "دعوة لاكتشاف الجمال"، ويصحبهم في رحلة عبر الطبيعة المميزة التي تتمتع بها البلاد الواقعة في منطقة جنوب القوقاز، والشهيرة بجبالها المغطاة بالثلوج لذلك يطلق عليها اسم "جوهرة القوقاز المكنونة".
ويقدم الجناح قصة حروف الهجاء الجورجية، التي تعد واحدة من أقدم اللغات في العالم، وتتميز بأشكال حروفها الفريدة. ويرجع ظهور الكتابة الجورجية إلى الملك بارنافاز الذي كان يحكم البلاد في القرن الثالث قبل الميلاد، وقد تطورت الكتابة الجورجية من صورتها الأصيلة ومرت بثلاث مراحل، كما تميز الجناح بعرض أبرز أحدث أبرز الملاحم الأدبية في تاريخ جورجيا ألا وهي "فيبخيستكاوساني" أو كما يعرف بـ "الفارس في جلد النمر" وهي قصيدة ملحمية من العصور الوسطى، كتبها شوتا روستافيلي في القرن الثاني عشر الميلادي، وترجمت إلى 49 لغة ونشرت بأكثر من 420 إصداراً في أنحاء العالم، والتي تحكي قصة الصداقة التي جمعت أفتانديل وتارييل.
ويحتفي الجناح باختيار العاصمة الجورجية تبليسي عاصمة الكتاب العالمية لعام 2021، وذلك بفضل مشروعات التنمية المستدامة في قطاع النشر والمجالات ذات الصلة، ويركز البرنامج على استخدام التقنيات الحديثة كوسائل فعالة للارتقاء أو القراءة بين الشباب