1,023 مشاهدة | 25 نوفمبر 2020

د علي بن تميم: هذا ما يحمله شعار مركز أبوظبي للغة العربية

24 - رامي أبو السمن

لماذا اختار مركز أبوظبي للغة العربية، حرف العين، ليكون الشعار الرسمي للمركز؟ في هذا اللقاء الخاص، يتحدث رئيس المركز الدكتور علي بن تميم بالتفصيل عن معاني ودلالات هذا الشعار، وذلك على هامش المؤتمر الصحفي الافتراضي الذي أقيم أمس الثلاثاء (24 نوفمبر)، وأعلن خلاله بن تميم والمدير التنفيذي للمركز عبدالله ماجد عبدالله آل علي، عن الأهداف الاستراتيجية الأربعة للمركز، وهي: تعزيز إتقان اللغة العربية وتبنيها في مختلف المجالات والنشاطات على المستوى المحلي، ونشر اللغة العربية وتعزيز حضورها عالمياً، بوصفها لغة علم وثقافة وإبداع، وتمكين إنتاج المحتوى العربي وتطوير التقنيات الرقمية المعنية باللغة العربية، ودعم البحوث العلمية التي تتناول تطوير اللغة العربية.

كما تحدث د.علي بن تميم خلال المؤتمر عن الشعار الرسمي للمركز، وهو تصميمٌ فنيٌ لحرف "العين" الذي يرمز للغة العربية، جرى رسمه في سبعة خطوط تمثل الإمارات السبع، تنساب عبر ثلاثة منحنيات يرتسم بها شكل الحرف ليصل مجموع الخطوط إلى 28، وهو عدد حروف الأبجدية العربية. وحرف العين هو من أشهر حروف العربية ولاسيما عند الناطقين بغيرها، وهو من أوائل الحروف حلقيا وبه سمى الخليل بن أحمد أول معجم عربي وضعه:" كتاب العين". والعين هي البصيرة المتأملة وعين الماء. والعين: كبير القوم وسيدهم. والعين: مدينة إماراتية عريقة وأصيلة تولى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكمها عشرين عاما. وثمة معان أخرى لحرف العين تتعدد وتتنوع وتتسع وتكاد تشكل هوية لغوية للعربية. وقد تم اختيارها شعارا لأنها تشكل جسرا للتواصل مع الآخر، واعطي الشعار ابعاده الرقمية والتقنية ليكون منطلقا في النهضة اللغوية.

وجاء تأسيس المركز بهدف النهوض باللغة العربية، وترسيخ حضورها وإيجاد حلول للتحديات التي تواجهها، انطلاقاً من اهتمام أبوظبي بلغة الضاد ودورها في تعزيز مكانتها عالمياً، بعد اعتماد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، لخطة المركز الاستراتيجية.

وتبرز أهمية دور مركز أبوظبي للغة العربية في ظل التحديات الكبرى التي تواجهها اللغة في العصر الرقمي، التي تمتد لتشمل مجالات التعليم والبحث العلمي والثقافة. حيث سيعمل مركز أبوظبي على معالجة هذه التحديات استنادًا إلى أسس عملية وضمن منهج شامل يتكون من عشرة برامج، منها على سبيل المثال لا الحصر: موسوعة زايد الشعرية، والاختبار الدولي لإتقان اللغة العربية، وبرنامج اللغة العربية على الساحة العالمية، وبرنامج الكتاب العربي.

المزيد

الأكثر مشاهدة